مدرسة ذكور و إناث الطيبة الإعدادية الأولى

منتدى يضم جميع الطلاب و الطالبات و الهيئة التدريسية ويضم اقتراحاتهم و مناقشاتهم ... فكرة وتنفيذ : هارون قاسم كتانه ...
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلدخول
HKHL

شاطر | 
 

 منبر صلاح الدين يعود الى المسجد الاقصى المبارك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
zead altaweel
بنقدر نقول .... عضو مبتدىء
بنقدر نقول .... عضو مبتدىء
avatar

ذكر عدد المساهمات : 25
نقاط : 2816
العمر : 21

مُساهمةموضوع: منبر صلاح الدين يعود الى المسجد الاقصى المبارك   2010-04-26, 9:33 am

منبر صلاح الدين يعود الى المسجد الاقصى المبارك


عمان - القدس المحتلة - الدستور - بترا
عاد منبر صلاح الدين إلى مكانه الطبيعي في الأقصى المبارك بعد أن أعاد له الهاشميون ألقه الذي كان عليه ، قبل أن تمتد اليد الآثمة إليه يوم الحادي عشر من آب عام 1969 التي أحرقت المنبر فيما أتت النيران على جزء كبير من مرافق المسجد الأقصى أولى القبلتين وثاني مسجد بني في الأرض وثالث الحرمين ومسرى ومعراج رسول الهدى محمد عليه السلام. وسيبدأ خلال الأيام القادمة الشروع في تركيب المنبر الجديد في المسجد الأقصى المبارك بعد وصوله إلى مدينة القدس الشريف امس وتجهيزه بشكل مطابق للمنبر الأصلي بكافة مواصفاته وتفاصيله.
وكان جلالة الملك عبدالله الثاني ، الذي تبرع بكافة تكاليف بناء المنبر ، أزاح في الخامس والعشرين من شهر تموز من العام الماضي ، في جامعة البلقاء التطبيقية الستار عن منبر صلاح الدين مؤذنا بذلك ببدء عملية إعادة المنبر إلى المسجد الأقصى ومجسدا حرص الهاشميين على أعمار وبناء المقدسات الاسلامية.
وبرعاية ومتابعة حثيثة من جلالة الملك عبدالله الثاني الذي وضع في السابع والعشرين من شهر رمضان عام 2002 ، اللوحة الزخرفية الأساس للمنبر ، جرى إعادة بناء هذا المنبر من خلال كلية الفنون الإسلامية في جامعة البلقاء التطبيقية التي قامت بفضل خبرات وقدرات وطاقات أساتذتها والعاملين فيها من تنفيذ هذا العمل ليأتي مطابقا للمنبر الأصلي بكافة تفاصيله.
ويجسد منبر صلاح الدين تاريخيا الانتصار على الفرنجة المحتلين حيث استعمله صلاح الدين الأيوبي بعد تحرير القدس عام 1187 ، كما يجسد فنيا التحفة الوحيدة من نوعها لأنه لا يوجد منبر مماثل في حجمه أو حجم الزخارف فيه التي تعتمد التعشيق والحفر على الخشب من كلا الجانبين. يشار إلى أن عملية بناء منبر جديد ليكون نسخة طبق الأصل عن منبر صلاح الدين الذي حرق بالكامل في حريق المسجد الأقصى عام 1969 لم تكن بالعملية السهلة على الإطلاق ، حيث لم تكن هناك تصاميم أو نموذج متكامل للمنبر يمكن العمل على غراره ، وكاد العالم الإسلامي أن يفقد أسرار هذا النوع من الفن القائم على مبدأ علمي وفلسفي إسلامي خالص ، منذ أربعمائة عام أي منذ بناء قصر تاج محل في الهند ، حيث فقد المبدأ العلمي الذي كان يقوم البناء الفني عليه وأصبح الذين ينفذون أعمالا فنية إسلامية قلة نادرة.
وكان التحدي الكبير الذي واجهه الحرفيون والمهندسون المشرفون على هذا العمل هو تجميع 16,500 قطعة بعضها لا يتعدى طوله المليمترات القليلة في بناء فني طوله ستة أمتار بدون استخدام مواد تثبيت من صمغ أو مسامير أو براغي أو غراء بل باستخدام طريقة التعشيق لإنتاج ما يمكن تسميته بفن المنبر الذي تمثل في فنون الزخرفة الهندسية والزخرفة النباتية والخط العربي والمقرنصات والخراطة والتطعيم بالعاج والأبنوس والتعشيق وهي الأنماط الستة الرئيسية المكونة للفن الإسلامي.
وكان جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال قد أمر بإعادة صنع منبر صلاح الدين عام 1993 قائلا في كتاب وجهه إلى رئيس الوزراء آنذاك عبد السلام المجالي "لقد صممنا وآلينا على أنفسنا أن نحافظ على المقدسات والتراث الخالد الذي منه منبر صلاح الدين الأيوبي ذلك المنبر الذي لم يعمل في الإسلام مثله ، ولا بد من إعادة صنعه على صورته الحقيقية المتميزة ببالغ الحسن والدقة والإتقان ليعود إلى سابق عهده في أداء دوره التاريخي في هداية المؤمنين وتوعيتهم وحفزهم على التعاون والتضامن".
لقد تواصل الأعمارالهاشمي للأماكن الإسلامية منذ عام 1924 حينما تبرع الشريف حسين بن علي طيب الله ثراه ، بمبلغ "50" ألف ليرة ذهبية شكلت الأساس لأعمار المسجد الأقصى وعدد أخر من مساجد فلسطين وكان المغفور له بإذن الله جلالة الملك عبد الله المؤسس هو الذي أطلق الدعوة لترميم محراب زكريا وإعادة ترميم المباني المحيطة والتي عانت من أضرار هيكلية خلال حرب عام 1948. وفي عهد المغفور له بإذن الله جلالة الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه ، عملت الحكومة الأردنية عام 1952على ترميم قبة الصخرة المشرفة وفي العام 1959 بدأ الترميم الثاني للقبة الذي انتهى عام 1964 وفي عام 1969 وبعد تعرض منبر صلاح الدين في المسجد الأقصى المبارك لأضرار كبيره ، حيث جرى إعادة ترميمه.
وفي أواخر عقد الثمانينات الماضي ، أصدر جلالة المغفور له الملك الحسين بن طلال توجيهاته بتصفيح قبة الصخرة المشرفة بحوالي "5000" قطعة ذهبية ، وإعادة بناء دعامات السطح وتصليح البنية الأساسية للمبنى وتم توجيه اهتمام خاص لترميم منبر صلاح الدين ، واختيار المواد التي تشبه المواد التي استعملت في بناء المنبر الأصلي قبل تعرضه للحريق. وأنفق جلالة المغفور له الملك الحسين أكثر من ثمانية ملايين دينار هي ثمن بيت له في لندن ، تم بيعه لصالح الإعمار ولتمويل المشروع الذي يعد من أكثر أعمال التاريخ طموحا في التاريخ.
وفي شهر رمضان من العام الماضي ، أعلن جلالة الملك عبدالله الثاني عن بناء مئذنة خامسة للمسجد الأقصى المبارك وتنفيذ احتياجات المسجد من الصيانة اللازمة وتجديد فرش مسجد قبة الصخرة المشرفة بالسجاد ، لما لهذا المكان المقدس من مكانة كبيرة لدى الهاشميين والمسلمين في كل مكان ، حيث تم اختيار السجاد الجديد لمسجد قبة الصخرة بمساحة تصل الى 2000 متر مربع بعناية فائقة من حيث اللون والمواصفات تتلاءم مع طبيعة وقدسية المسجد.
كما أعلن جلالته عن إنشاء صندوق خاص ووقف يعنى بالمقدسات ويساعد على تلبية هذه الاحتياجات ويضمن استمرارية صيانة وحماية وإعمار المقدسات الإسلامية وفي مقدمتها المسجد الأقصى وقبة الصخرة المشرفة. وتبلغ قيمة هذه المشاريع والاحتياجات التشغيلية للمسجد الأقصى بما في ذلك إنشاء المئذنة الخامسة وتجديد فرش قبة الصخرة نحو خمسة ملايين دينار سنويا.
مفتي فلسطين
وقال مفتي فلسطين خطيب المسجد الاقصى المبارك الشيخ محمد حسين ان الشاحنات الاردنية التي تحمل الصناديق المغلف بداخلها القطع الخشبية التي يتكون منها المنبر وصلت الى المسجد الاقصى المبارك وتم تفريغ الصناديق منها ونقلها الى المكان المخصص لحفظها والبدء بعملية تركيب المنبر اليوم في مكانه الأصلي ، مشيرا الى ان عملية التركيب قد تستغرق اسبوعا .
وقال الشيخ حسين ل" الدستور" من القدس ان عملية النقل تمت بسهولة متناهية ودون اية عقبات او مشاكل بفضل الجهود الاردنية المشكورة .
واضاف ان هذا عمل عظيم مشيدا بجهود الاردن ملكا وحكومة وشعبا التي انجزت هذا العمل الهام دينيا وتاريخيا وحضاريا .وقال ان هذا الجهد مبارك ومشكور من جلالة الملك عبدالله الثاني والحكومة الاردنية والشعب الاردني الشقيق ويعتبر تعزيزا للدعوة الاسلامية وتأكيدا لحق المسلمين في المسجد الاقصى المبارك والقدس وفلسطين وردا على احراق منبر صلاح الدين عام 1968 .
وقال ان جميع الامور المتعلقة بتركيب المنبر سوف تكون في وضعها الصحيح والسليم وسيتم نصب المنبر في المكان المخصص له لاعلاء كلمة الحق والدين .
وقال كنا نحن وعدد كبير من كبار رجال الدين والمواطنين في استقبال المنبر .
الفلاحات
ومن جانبه قال المراقب العام لجماعة الاخوان المسلمين سالم الفلاحات ان اعادة بناء منبر صلاح الدين مشروع اردني نقدره وبخاصة بعد احراق المسجد الاقصى التي نفذه متطرف صهيوني لافتا الى انه عندما يعاد بناء هذا المنبر الرمز الذي يحمل ذكرى قادة المسلمين ويرسل الى المسجد الاقصى هو تاكيد على اسلامية وعروبية القدس .وقال ان الجهد الكبير الذي قام به الاردن جهد مقدر ونتمنى تعميق هذا الشعور بحيث يبقى شعور الوحدة في النسيج الاردني الفلسطيني ، لافتا الى ان ارسال المنبر يدل على حرص الاردن على بقاء عروبة القدس ومكانتها الدينية.
حمارنة
وقال الدكتور منير حمارنة ان صنع وارسال منبر صلاح الدين الى المسجد الاقصى يعبر عن موقف الاردن المستمر في الدفاع عن المقدسات الاسلامية ويقوم بالدور الذي يساهم في منع تهويدها وصيانتها .
القدس
وعاشت مدينة القدس حدثاً تاريخياً فقد وصل منبر صلاح الدين الايوبي الى المسجد الاقصى المبارك وذلك بعد جهد واتصالات على أعلى المستويات وسط إجراءات مشددة وإغلاق البلدة القديمة وكافة الطرق والشوارع المؤدية الى اولى القبلتين. وتسلم المسؤولون في الأوقاف الإسلامية في القدس المنبر الساعة التاسعة مساء امس وتم إدخاله من باب الأسباط عبر ست شاحنات اردنية مخصصة لنقله كان في استقباله القنصل الاردني والشيخ عبد العظيم سلهب رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية والمهندس عدنان الحسيني مدير اوقاف القدس والشيخ محمد حسين مفتي القدس والديار الفلسطينية وعزام الخطيب مساعد مدير أوقاف القدس والشيخ خليل العلمي رئيس قسم الحراسة في المسجد الأقصى.
الحسيني
وصرح المهندس عدنان الحسيني لـ ( الدستور ) ان المنبر تم إدخاله بقرار أردني وإرادة ملكية سامية وبأمر من جلالة الملك عبد الله الثاني حفظة الله وتم إدخال الشاحنات الى داخل المسجد الأقصى وتم نقل المنبر الى الزاوية المخصصة له ومن المقرر ان تبدأ عملية تركيبه اليوم الأربعاء التي ستستغرق مدة أسبوعين وسيتولى هذه العملية عدد من الفنيين والمهندسين الوافدين خصيصاً لهذه المهمة من الأردنيين ومن دول أخرى ومن جامعة البلقاء التي تم تشييد المنبر فيها بإشراف الدكتور محمود بيلبيسي.
وقال الحسيني في تصريح خاص بالدستور عقب استلام المنبر :"نحن سعداء بهذه المناسبة الكريمة لما له من رمزية كبيرة بمدينة القدس . واضاف ان الذين حاولوا حرق المسجد الاقصى المبارك وحرق المنبر خابت جهودهم وطاش سهمهم فالمسجد قد تم ترميمه والمنبر الذي يرمز الى تحرير وعروبة وإسلامية المدينة ها قد عاد الى مكانه وتم ازالة اثار هذا العدوان وخلال اسبوعين سيتم تركيب المنبر ، حتى يعلم كل المتطرفين ان المسجد الاقصى المبارك للمسلمين وحدهم وهم راسخون متمسكون بمسجدهم ومدينتهم المقدسة على طريق وباتجاه انهاء هذا الاحتلال.وأكد الحسيني ان المنبر سيوضع في المكان الذي كان فيه المنبر قبل إحراقه من قبل المتطرفين .
وقال ان السيارات التي نقلت المنبر هي سيارات اردنية تم تجهيزها لتتحمل الحركة والصدمات كي لا تتأثر أجزاء المنبر خلال عملية دخول الجسر والسفر من الأردن الى القدس. وأضاف ان وصول المنبر يمثل فرحة كبيرة لجميع المواطنين الفلسطينيين والعرب والمسلمين ويذكر انه تم إعادة بناء هذا المنبر بتوجيهات وتكليف من جلالة الملك عبد الله الثاني بعد ان أتت نيران الحقد والغدر على المنبر الأصلي الذي بناه نور الدين زنكي ليحمله صلاح الدين الايوبي قبل تحرير القدس من أيدي الصليبيين بعشرين عاما .
وقال المهندس عدنان الحسني :"انه عقب الحريق الذي تعرض له المسجد الأقصى المبارك في 21آب 1969 الذي كان من اكبر خسائره احتراق منبر صلاح الدين الذي يعتبر قطعة فريدة في العالم بمعناها وبالفن الذي كانت تحتويه . واضاف ان عملية وصول وتركيب المنبر اليوم تمثل عملية تاريخية مؤكداً أن مستواه الفني لم نكن نتوقع مثل هذه الروعة الفنية . وقال ان الفضل يعود لجلالة الملك الذي يولي المسجد الاقصى المبارك الرعاية والاهتمام الخاص والحكومة الأردنية على متابعتها هذا العمل الهام جداً خاصة بعد الانتهاء من ترميم كافة المناطق التي تعرضت للحريق في العام 69 .
واضاف ان هذا الحدث الكبير يدل على اننا أمة عريقة مهما تكالبت عليها الخطوب تستطيع ان تحافظ على مقدراتها ومقدساتها وان تحافظ على إسلامية هذه المدينة بالرغم من كل ما يحيط بها من مكائد ومؤامرات . وقال كما هو معلوم يتكون من 16 الف قطعة خشبية"معشقة"بعضها مع بعض دون استخدام اي مواد لاصقة او"مسامير" ، شكلت بدورها منبرا فريدا يعد الوحيد من نوعه في العالم يصل ارتفاعه الى ستة امتار بعرض سفلي أربعة أمتار ، فيما بلغ عرض الدرج مترا واحدا وهو مركب من خشب الجوز والابنوس ومن العاج الأصلي وبأسلوب هندسي هو الاول من نوعه في العالم وبكلفة بلغت مليونين 200و الف دينار.
سلهب
وقال الشيخ عبد العظيم سلهب رئيس مجلس الأوقاف الإسلامية في المسجد الأقصى المبارك :"ان المسجد الاقصى المبارك ومكانته في عقيدة كل مسلم معلومة فهو اولى القبلتين وثالث المساجد التي تشد اليها الرحال مسرى الرسول صلى الله عليه وسلم وان هذا المسجد الذي حرره الإسلام على يد الخليفة العادل عمر بن الخطاب كما حرره من الصليبيين البطل المسلم صلاح الدين الأيوبي الذي أراد ان يثبت ويرسخ ان مدينة القدس ومسجدها المقدسة مدينة عربية إسلامية حرة فحمل معه المنبر الذي أوصى على بنائه الشهيد نور الدين زنكي .
واضاف :"ان القائد المسلم البطل وضع المنبر ليثبت للقاصي والداني ان المدينة عربية إسلامية محررة. وان الاحتلال الإسرائيلي ومنذ الأيام الأولى للاحتلال لم تتوقف الاعتداءات الإسرائيلية على المدينة المقدسة والمسجد الأقصى المبارك وكان ذروة هذه الاعتداءات الحريق المشؤوم الذي إلتهم ربع مساحة المسجد الأقصى المبارك حيث نيران الغدر أتت على منبر صلاح الدين الأيوبي فدمرته وأحرقته.
ولفت الى ان المعتدين الغادرين أرادوا من إحراق المسجد الأقصى المبارك القضاء عليه وإنهاء قضية محسوسة وملموسة ترمز الى الكثير من المعاني والمدلولات وفي مقدمتها تحرير مدينة القدس وإسلامية مسجدها ومكانته المقدسة في قلوب كل مسلم في مشارق الارض ومغاربها وانه جزء من عقيدة المسلمين جميعاً. وقال منذ إحراق المنبر ونحن نتوق الى هذا اليوم المبارك الى وجود منبر يتناسب ومكانة المسجد الأقصى المبارك ويبنى على أسس المنبر الذي شيده نور الدين زنكي الذي احضره صلاح الدين الأيوبي للمسجد الأقصى المبارك بعد تحريره من الصليبيين وبفضل الله بعد ان أزيلت آثار الحريق نهائياً وتمكنت وزارة الأوقاف الأردنية بتوجيهات من جلالة الملك من صنع منبر مشابه حيث أزاح جلالة الملك عبد الله الثاني الستار الخاصة وأعلن عن انتهاء بناء المنبر لينقل هذه الليلة المباركة الى المسجد ونأمل ان يكون بادرة ومقدمة لمرحلة أفضل .
ولفت الى ان ذلك المنبر يمثل تحفه فنية وجمالية شارك في صنعه فنانون من مختلف أقطار العالمين العربي والإسلامي اذ أصر الاردن على ان يشارك في صناعته فنيون من دول عربية واسلامية مختلفة حتى يحمل صفة العروبة والإسلام . وعن مؤشرات ودلالات وضع هذا المنبر في مكانه أوضح سماحة الشيخ سلهب :"لا شك ان لهذا المنبر وضعا حيث أراد صلاح الدين الأيوبي ان يضع شيئا محسوسا وملموسا يدلل على ان المسجد الأقصى المبارك هو مسجد إسلامي ومدينة القدس هي مدينة عربية إسلامية حرة ولا شك ان عودة المنبر كما نأمل من الله عز وجل ان تكون من المبشرات التي تعجل وتدفع المسلمين للعمل على تحرير هذه المدينة ومسجدها الأسير كي ينطلق نداء التوحيد من علياء هذا المنبر حراً دون احتلال ومضايقات وتهديدات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
منبر صلاح الدين يعود الى المسجد الاقصى المبارك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ذكور و إناث الطيبة الإعدادية الأولى :: لجان المدرسة :: اللجنة الدينية-
انتقل الى: